نقوش الحناء من الخصائص التقليدية التي تتميز بها العروس العربية عامة ، والعروس المغربية على وجه الخصوص، فهي تعتبر من الضروريات التي يمكن الاسغناء عنها أبدا، فنقش الحناء عادة مهمة وهي التي تدل على أن هذه العروس انتقلت من عالم العزوبية لتدخل عالم المتزوجات، خاصة أن نقش العروس المغربية لقدميها أمر مهم جدا، فهو دليل على أنها أصبحت متزوجة، فالفتاة عادة وهي عازبة لا تقبل على خطوة نقش الحناء على الأرجل، فهو أمر خاص بالنساء المتزوجات فقط، وهو من الأشياء التي تجعلك تتعرف على المرأة المتزوجة من العازبة في الغالب، لهذا يبقى نقش الحناء في ليلة الزفاف من الأمور المقدسة والمهمة جدا في كل عروس.
وقد تختلف هذه العادة لدى الدول العربية ، إذ خالبا ما يكون نقش الحناء لدى العروس على اليدين فقط، وهناك من لا يعتمد هذه الخاصية بتاتا، لكن نقوش الحناء من العادات والتقاليد والطقوس العربية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي تشهد بدورها كباقي الأمور الخاص بالزفاف تغييرا وتطورا من موسم إلى آخر، ودائما ما تبرز مجموعة من الخامات الجديدة التي تدخل الساحة لتكون رمزا للموضة التي تختارها العروس لتتألق بها في يوم زفافها الذي يعتبر ليلة العمر، وهنا من خلال هذا المقال من مجلتك المفضلة ” مجلة المرأة العربية ” سنقترح عليكم بعضا من نقوش الحناء الراقية .
النقوش الراقية والسميكة لكل عروس:
من بين الرسومات التي دخلت هذا لموسم لتتربع على عرش نقوش الحناء، هي النقوش المستوحاة من عالم الطبيعية كالورود الخفيفة وأوراق الأشجار المتنوعة والتي تتميز بلسمة سميكة تعطي الجمالية الرائعة ليدي العروس وقدميها، وهذه النقوش دائما ما تختلف من اليدين إلى الرجلين رغم أن الفكرة واحدة إلا أن طريقة النقش والرسم بالحناء باعتماد الأنامل تتنوع، فمثلا نقوش الحناء الخاصة باليدين تكون قصيرة نوعا ما ولا يمكن أن تكون معرشة ومموجة كثيرا، عكس نقوش الأقدام التي غالبا ما تتخذ مساحة أكبر وطريقة ملتوية أكثر لتبرز بجمالية خاصة ومميزة، وتكون أيضا مناسبة مع هذا اليوم الفريد من نوعه،إضافة إلى اعتماد مجموعة من خامات الطبيعة الأخرى التي تنغي النقشة وتجعلها راقية وغاية في الجمالية الخاصة.
لمسة خاصة تميز زخارف الحناء التقليدية:
من بين نقوش الحناء التي لا يمكنها أن تختفي من الساحة العربية أو المغربية، هي تلك النقوش التقليدية المميزة بلمستها الخاصة والراقية والتي تزيد من جمالية إطلالة العروس، إذ يمكن التنويع فيها واختيار النقوش التي تتميز بلمسات سميكة وغير مكتظة أو مزدحمة، كما يمكن اختيار اللمسات الدقيقة جدا التي تعرف بالنقوش الهندسية والتي غالبا ما تجعل مساحة اليد والقدم ممتلئة لدرجة لا ترى اللون الطبيعية للبشرة من كثرة النقوش التي تكون متلاحمة فيما بينها بزخارف هندسة وأشكال تقليدية تخطف الأنظار والتي تعبر عن الثقافة المغربية عادة، إذ أن هذه النقوش لا نجدها إلا في المغرب وعلى وجه الخصوص بالمناطق الجنوبية كمراكش، حيث تكون بارزة وتجمع الكثير من الزخارف العجيبة والمميزة.
أنواع متميزة من الزخارف المموجة:
تعتبر النقوش المموجة من نقوش الحناء التي يمكن للعروس أن تختارها لتجعل إطلالتها في يوم زفافها جميلة وفريدة من نوعها، إذ أنها تتميز بمجموعة من الخطوط والرسومات والزخارف المموجة والملتوية والتي تزيد من رونق اليدين والرجلين وجمالهما، هذا بالإضافة إلى كون هذه النقوش تكون مستوحاة من مجموعة من الأشياء التي تكون محيطة بنا كالرسم على القماش وزخارف الخشب وأيضا مزيج بين جمالية الطبيعة ولمساتها الرائع، فضلا عن اعتماد الخلط بين مجموعة من الثقافات للحصول في النهاية على تلك اللوحة الفنية التي تزيد من جمالية نقش الحناء التي تعتبر مهمة جدا لدى النساء بصفة عامة ولدى العروس على وجه الخصوص في يوم زفافها.
جمالية راقية في النقوش تعشقها النساء:
كانت في البداية نقوش الحناء ترتكز على إبراز الثقافات المتنوعة لكل بلد على حدة، لكن في ظل وجود التكنولوجيا وتطورها، أصبحنا نتعرف على مجموعة من الثقافات المتعددة ونتقرب منها، ومن بينها ثقافة نقوش الحناء لدى الشعب الهندي، لا سيما أن الحناء لدى هذا الشعب أيضا من الطقوس المقدسة جدا في حفل الزفاف إذ لا يمكن أن يتم الاحتفال بزفاف فتاة في الهند دون تخصيص يوم يسمى يوم الحناء حيث يتم فيها نقش الحناء على يدي العروس وصديقاتها بطريقة مميزة ومختلفة عن باقي الدول، إذ يتم نقش الحناء لديهم إلى المرافق.
واعتماد مجموعة من نقوش الحناء الدقيقة جدا والتي أصبحت تنتشر في كل أنحاء العالم العربي، وأصبحت مزينات الحناء تعتمد على بعضها ومزجها مع النقوش الخاصة بكل منطقة على حدة لخلق ذاك التناغم والتمزاج بطريقة خاصة ومميزة، وهذا ما جعل نقش الحناء الهندي يصبح من اللمسات الخاصة المعتمدة لدى العروس أيضا في يوم زفافها، رغم بعض الاختلاف واعتماد لمسات خاصة ومزج القليل من هنا وهناك لجعله مميزا وراقيا، فهو يبقى من النقوش المميزة جدا في الساحة.